الاسم*
الهاتف
البلد
البريد الالكتروني*
رسالتك*
الحقول ذات العلامة * إلزامية
العنوان
جدة, المملكة العربية السعودية
الهاتف
00966 2 651 3321
الفاكس
00966 2 651 0846
البريد الالكتروني
alim@alimlaw.com
 
المقالات التابعة لرابط  "بقلم: د. باسم عبد الله عالِم"
داعش ومستقبل التكوين السياسي في المنطقة العربية

عندما فر نابليون من سجنه كتبت صحف باريس:

(فرار السفاح” )

ثم لما أقترب من فرنسا كتبت:

(“المجرميقترب من البلاد)

ثم لما أقترب من باريس كتبت:

(“الدكتاتورلم يعد بعيدا)

ثم لما دخل باريس كتبت:

(“الإمبراطور يدخل باريس) !!!!!

 

 

بهذه العبارات أو الأحجية، نختصر الكثير من المشهد العربي حولناالمحركات الدولية تعيث في الأرض فساداً وعناصر المجتمع تتقلب عليها التصنيفات طوعا أو قسراً بين مراتب المجتمع من المجرم السفاح إلى أن تصبح دكتاوتوراً أو إمبراطوراً بحسب مقتضيات المشهد الحزين.


المزيد...
موقع الإعلام ودوره المجتمعي وعلاقته بالمنظومة القضائية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله الذي أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين وأزواجه أمهاتنا أمهات المؤمنين، وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل :(هَا أَنتُمْ هَؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً) النساء

المزيد...
عواقب التبعية وحصادها المر

وقف العالم كله في اندهاش وترقب مشوب بقلق عظيم إبان أحداث الحادي عشر من سبتمبر وكان الهاجس المسيطر على العقول والأفكار بمختلف مشاربها هو الأثر المتعدي لهذه الأحداث على المنطقة وشعوبها كلٌ بحسب إنتمائه في هذا العالم. وتسابق القوم في طلب الود من جهة، وتبرئة الذات من جهة أخرى، لعل سيد البيت الأبيض الجديد ينظر بعين الشفقة إلى إسترحامنا الذي أكدناه مراراً بشتى الأشكال. ولدى استطلاع الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية جاءت النتائج لتؤكد أن الشعب الأمريكي يرى أن الإرهاب هو أهم قضايا العصر وذلك بنسبة فاقت السبعين بالمائة.

المزيد...
الحق المر في علاقة أهل السنة بالمذهب الشيعي

تأملت كثيراً في حالة السجال الدائرة حول المذهب الشيعي والأصوات المصاحبة لهذا السجال الداعية إلى وحدة الصف بناءاً على وحدة الهدف والمصير والعدو. وخلصت إلى عنصرة المسألة لعدة محاور يجدر أن نقف عليها وإستنتاج منهجية علمية وعقلانية نتمسك بها دون أن نتذبذب بتذبذب المستويات الصوتية علواً وإنخفاضاً فالأمر يحتاج إلى نظرة إستشرافيه بعيدة المدى تقام على أساسها العلاقات وتنعقد من خلالها التحالفات وتحكم هي لا غيرها أسس الوحدة سواء كان ذلك وحدة الصف أو الهدف أو المصير أو العدو وغيرها من دواعي الوحدة.

المزيد...
مواطن الضعف ومهاوي الردى

لقد أبتلي عالمنا العربي والإسلامي بمفاهيم سياسية فرضت نتيجة إحلال منظومة حكم ذات طبيعة دخيلة تلت فترة الإستغلال والإنتهاك الأجنبي البشع والذي يروق للبعض نعتها بفترة (الإستعمار). وليست المفاهيم هاهنا صنواً لأشكال الحكم بل هي مفاهيم تأصلت في المنظومة الحاكمة مهما كانت مفرداتها وأشكالها.

المزيد...
التأهيل الرباني والإستقلال الحقيقي للأمة

تأملت ذات يوم عبارة (القفزة الضفضعية) والتي أطلقها رئيس الوزراء الماليزي الأسبق السيد محاضر محمد في مستهل تدشينه لمدينة بوترا جايا العلمية المتاخمة للعاصمة كوالا لمبور. ولست من المندفعين السائرين في ركاب السيد محاضر محمد لإختلافي الجذري معه حول أسلوب حكمه المتسلط ومحاولاته اللاأخلاقية لتصفيته منافسيه السياسين.

المزيد...
اليقظة الجديدة والتغيير الشامل

إن الدفق الهائل من الأحداث التي صاحبت حرب الخليج الأولى واستمرت حتى يومنا هذا قد دفع بالإنسان العربي والمسلم إلى مواكبة هذه الأهوال والتأقلم معها نفسياً. ولكي يتمكن المرء من التعايش داخل محيطه الكارثي فإنه لا يملك إلا ان يعدل مستقبلات الأحاسيس لديه لتصبح أقل حساسيةً لما يجري حوله وما يحدث في محيطه من أهوال. إن تتابع الكوارث والأهوال بشكل مضطرد يرسم خطاً بيانياً تصاعدياً في الحالة الإنسانية ولا يصبح هذا الخط مستقيماً مسطحاً إلا عندما يفقد الإنسان حاسة وملكة التفاعل مع هذه الأحداث، وعندها فقط يخدع الإنسان نفسه بمظنة العيش في هدوء وسكينة. ولكن الحقيقة تكمن في ان ردود الفعل الإنسانية انتقلت من الوعي والتنفيس المستمر إلى اللاوعي والشحن الداخلي المستمر دون أن يشعر الإنسان بذلك.

المزيد...
قدسية القضاء ورسالة القاضي

يعد القضاء أشرف تكليف إنساني والدعامة الأهم في أي مجتمع مدني. وقد أولى الإسلام القضاء قدسية وأنزله منـزلةً لا تدانيها منـزلة إقراراًَ له بدوره المحوري في عمارة الأرض على الوجه الذي أراده الله من خلق الإنسان. والحديث عن القضاء بات يشكل حساسية مفرطة في أي مجتمع من المجتمعات، ويتضاعف الأمر في المجتمعات العربية نظراً لكون القضاء الجهاز الأكثر قابلية للتفلت من ربقة وهيمنة الجهاز التنفيذي الذي يمثله الحاكم. والعلاقة بين الحاكم والقضاء في عالمنا العربي أشبه ما تكون بعلاقة الحاجة والتقريب الممزوجة بالتخوف وعدم الثقة كمن أبتلي بزوجةٍ يخشى خيانتها له. نجد الحاكم بالرغم من تخوفه من القضاء وإستمرار السيطرة عليه، يشيد بالقضاء وبإسقلاليته (المزعومة) ويحاول بين الفينة والأخرى ان يظهر إنصياعاً له للتدليل على إستقلاليته وحياده الكاملين.

المزيد...
أسباب النهوض

لقد إنقضت فعاليات القمة العربية التاسعة عشر والمنعقدة بالرياض، والأمة قد خيم عليها وجوم رهيب وتتهددها أخطار محدقة من تكالب الأمم الأخرى علينا. ولعل كلمة الإفتتاح تشفع لهذه المقالة ومضمونها لتنشر على صفحات الجريدة. إن أعظم أسباب وصول الأمة العربية والإسلامية إلى هذا الضعف الواضح هو الوهن الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه حب الدنيا وكراهية الموت. ولا شك أن ثمة أسباب أخرى تتضافر لتصب في المحصلة النهائية ألا وهي تراجعنا إلى ذيل الأمم. ولكن الحديث النبوي الشريف يعطي مؤشراً حقيقياً على المسألة التي تعتبر العمود الفقري لأسباب الحضور والكينونة.

المزيد...
ما ترك لي الحق صديقاً

ما ترك لي الحق صديقاً ، إنها كلمات سيدنا على بن أبي طالب (عليه وعلى آل بيت نبينا السلام)، تنزل على المرء نزول الصاعقة، ينتبه بعدها إلى ظلمة الليل البهيم المخيم على إنسانية تتفلت من الحق وتأباه. إن طريق الحق لموحش مقفر، يجوزه المرء وحيدا أو في صحبه نفر قليل من أهل الثبات والريادة. إنه طريق ينتظر كل صادع بالحق وصادح به. ليت شعرى كيف تكون شكوى سيدنا على، وهو من هو، ولكنه ألم الثبات وشوك المثابرة وجمرة التمسك بهذا الحق.

المزيد...
١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠
١١
........
٢٣
التالي
بشاعة الجريمة وحتمية المحاكمة
1.
داعش ومستقبل التكوين السياسي في المنطقة العربية
2.
مصر بين أمسها وغدها
3.
موقع الإعلام ودوره المجتمعي وعلاقته بالمنظومة القضائية
4.
الهـم والمـهـمـــة
5.
بن لادن حياً وميتاً
6.
الفتاوى الدينية اليهودية وأثرها من المنظور القانوني الدولي
7.
قانونيون يطلبون عدم سعودة القضاء
8.
كارثة جدة (ما وراء الحدث).
9.
عواقب التبعية وحصادها المر
10.